کد مطلب:58461 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:264

فی ذکر الهجرة إلی الحبشة وتصدیق النجاشی له ومن تبعه











لمّا اشتدّت قریش فی أذی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأصحابه أمرهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أن یخرجوا إلی الحبشة، وأمر جعفر أن یخرج بهم، فخرج جعفر وخرج معه سبعون رجلاً حتّی ركبوا البحر، فلمّا بلغ قریشاً خروجهم بعثوا عمرو بن العاص السهمیّ وعمارة بن الولید إلی النجاشی أن یردهم إلیهم، وأن یعلماه أنّهم مخالفون لهم، فخرج عمارة وكان شابّاً حسن الوجه مترفاً، وأخرج عمرو بن العاص أهله، فلمّا ركبوا السفینة شربوا الخمر فقال عمارة لعمرو بن العاص: قل لاَهلك تقبّلنی.

فقال: سبحان الله أیجوز هذا؟! فتركه حتّی انتشی، وكان علی صدر السفینة فدفعه عمارة وألقاه فی البحر، فتشبّث عمرو بصدر السفینة وأدركوه فأخرجوه، فلمّا أن رأی عمرو ما فعل به عمارة قال لاَهله: قبّلیه!!

فوردوا علی النجاشی فدخلوا علیه ـ وقد كانوا حملوا إلیه هدایا ـ فقال عمرو: أیّها الملك إنّ قوماً منّا خالفونا فی دیننا وصاروا إلیك فردّهم إلینا.

فبعث النجاشی إلی جعفر فأحضره فقال: یا جعفر إنّ هؤلاء یسألوننی أن أردّكم إلیهم.

فقال: أیّها الملك سلهم أنحن عبید لهم؟

قال عمرو: لا، بل أحرارٌ كرامٌ.

قال: فسلهم ألهم علینا دیونٌ یطالبوننا بها؟

قال: لا، ما لنا علیهم دیونٌ.

[صفحه 89]

قال: فلهم فی أعناقنا دماء یطالبوننا بذحولها[1] .

قال عمرو بن العاص: لا، ما لنا فی أعناقهم دماء ولا نطالبهم بذحول.

قال: فما تریدون منّا؟

قال عمرو: خالفونا فی دیننا ودین آبائنا، وسبّوا آلهتنا، وأفسدوا شبّاننا، وفرّقوا جماعتنا، فردّهم إلینا لیجتمع أمرنا.

فقال جعفر: أیّها الملك خالفناهم لنبیّ بعثه الله فینا، أمرنا بخلع الأنداد، وترك الاستقسام بالأزلام، وأمرنا بالصلاة والزكاة، وحرّم الظلم والجور وسفك الدماء بغیر حلّها، والزنا والربا والمیتة والدم، وأمر بالعدل والاِحسان وإیتاء ذی القربی، وینهی عن الفحشاء والمنكر والبغی.

فقال النجاشی: بهذا بعث الله عیسی بن مریم، ثمّ قال النجّاشی: یا جعفر أتحفظ ممّا أنزل الله علی نبیّك شیئاً.

قال: نعم.

قال: اقرأ.

فقرأ علیه سورة مریم علیها السلام فلمّا بلغ إلی قوله: (وَهُزّی اِلیكَ بِجِذعِ النّخلَةَ تُساقِط عَلَیك رُطَباً جَنِیّاً، فَكُلِی وَاشرَبِی وَقَرّی عَیناً)[2] بكی النجاشی وقال: إنّ هذا هو الحقّ.

فقال عمرو: أیّها الملك إنّ هذا ترك دیننا فردّه علینا حتّی نردّه إلی بلادنا، فرفع النجاشی یده فضرب بها وجهه، ثمّ قال: لئن ذكرته بسوء

[صفحه 90]

لاَقتلنّك.

فقال عمرو ـ والدماء تسیل علی ثیابه ـ: أیّها الملك إن كان هذا كما تقول فإنّا لا نعرض له، فخرج من عنده.

وكانت علی رأس النجاشی وصیفة له تذبّ عنه فنظرت إلی عمارة بن الولید وكان فتی جمیّلاً، فلمّا رجع عمرو بن العاص إلی منزله قال لعمارة: لو راسلت جاریة الملك، فراسلها عمارة فأجابته فقال لعمرو بن العاص: قد أجابتنی.

قال: قل لها: تحمل إلیك من طیب الملك شیئاً، فقال لها، فحملته إلیه فأخذه عمرو بن العاص وكان الذی فعل به عمارة ـ حیث ألقاه فی البحر ـ فی قلبه، فأدخل الطیب علی النجاشی فقال: أیها الملك إنّ من حرمة الملك وحقّه علینا وإكرامه إیّاناإذا دخلنا بلاده ونأمن فیه أن لا نغشّه، وإنّ صاحبی هذا الذی معی قد راسل حرمتك وخدعها وبعثت إلیه من طیبك، فعرض علیه طیبه، فغضب النجاشی لذلك غضباً شدیداً، وهمّ أن یقتل عمارة ثمّ قال: لا یجوز قتله لاَنّهم دخلوا بلادی بأمان، فدعا السحرة وقال: اعملوا به شیئاً یكون علیه أشدّ من القتل.

فأخذوه ونفخوا فی إحلیله شیئاً من الزئبق فصار مع الوحش، فكان یغدو معهم ولا یأنس بالناس، فبعثت قریش بعد ذلك فی طلبه، فكمنوا له فی موضع فورد الماء مع الوحش فقبضوا علیه، فما زال یضطرب فی أیدیهم ویصیح حتّی مات، فرجع عمرو إلی قریش فأخبرهم خبره وأنّه بقی جعفر بأرض الحبشة فی أكرم كرامة، فما زال بها حتّی بلغه أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم قد هادن قریشاً وقد وقع بینهم صلح، فقدم بجمع من معه ووافی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وقد فتح خیبر.

وولد لجعفر من أسماء بنت عمیس بالحبشة عبدالله بن جعفر، وولد

[صفحه 91]

للنجاشی ابن فسمّاه محمداً وسقته أسماء من لبنها[3] .

وقال أبو طالب ـ یحضّ النجاشی علی نصرة النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم واتّباعه ـ:


تعلم ملیك الحبش أنّ محمـداً
نبیّ كموسی والمسیـح ابن مریم


أتی بالهدی مثل الذی أتیا به
وكلّ بأمر الله یـهـدی ویـعـصـم


وإنّـكـم تـتـلـونـه فی كتابـكـم
بصدق حدیث لا حدیث التـرجّم


فلا تجعلوا لله ندّا وأسلـمـوا
فإنّ طریق الحقّ لیس بمظلم[4] .


وفیما رواه أبو عبدالله الحافظ بإسناده، عن محمّد بن إسحاق قال:بعث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عمرو بن اُمیّة الضمری إلی النجاشی فی شأن جعفر بن أبی طالب وأصحابه وكتب معه كتاباً

بسم الله الرحمن الرحیم

من محمّد رسول الله إلی النجاشی الأصحم ملك الحبشة.

سلامٌ علیك، فإنّی أحمد إلیك الله الملك القدّوس المؤمن المهیمن، وأشهد أن عیسی بن مریم روح الله وكلمته ألقاها إلی مریم البتول الطیّبة الحصینة، فحملت بعیسی فخلقه من روحه ونفخه كما خلق آدم بیده ونفخه، وإنّی أدعوك إلی الله وحده لا شریك له، والموالاة علی طاعته، وأن تتبعنی وتؤمن بی وبالذی جاءنی، فإنّی رسول الله، وقد بعثت إلیكم ابن عمّی جعفرا ومعه نفر من المسلمین، فإذا جاءوك فأقرهم ودع التجبّر، فإنّی أدعوك وجنودك إلی الله، وقد بلّغت ونصحت فاقبلوا نصیحتی، والسلام علی من

[صفحه 92]

اتبع الهدی».

فكتب النجاشی إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم:

بسم الله الرحمن الرحیم

الی محمّد رسول الله من النجاشی الأصحم بن أبحر.

سلام علیك یا نبیّ الله من الله ورحمة الله وبركاته، لا إله إلاّ هو الذی هدانی إلی الاِسلام، وقد بلغنی كتابك، یا رسول الله فیما ذكرت من أمر عیسی، فوربّ السماء الأرض إنّ عیسی ما یزید علی ما ذكرت، وقد عرفنا ما بعثت به إلینا، وقد قربنا ابن عمّك وأصحابه، فأشهد أنّك رسول الله صادقاً مصدّقاً، وقد بایعتك وبایعت ابن عمّك وأسلمت علی یدیه لله ربّ العالمین، وقد بعثت إلیك یا نبی الله اریحا بن الأصحم بن أبحر، فإنّی لا أملك إلاّ نفسی، وإن شئت أن آتیك فعلت یا رسول الله، فإنّی أشهد أن ما تقول حقّا.

ثمّ بعث إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بهدایا، وبعث إلیه بماریة القبطیّة، اُمّ إبراهیم، وبعث إلیه بثیاب وطیب كثیر وفرس، وبعث إلیه ثلاثین رجلاً من القسّیسین لینظروا إلی كلامه ومقعده ومشربه، فوافوا المدینة ودعاهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی الاِسلام فأمنوا ورجعوا إلی النجاشی[5] .

وفی حدیث جابر بن عبدالله: أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم صلّی علی أصحمة النجاشی[6] .

[صفحه 93]



صفحه 89، 90، 91، 92، 93.





    1. الذحول: جمع ذحل، وهو الحقد والعداوة، یقال: طلب بذَحله، أی بثأره «الصحاح ـ ذَحل ـ 4: 1701».
    2. مریم 19: 25 و 26.
    3. قصص الأنبیاء للراوندی: 322 و 322، وانظر: تاریخ الیعقوبی 2: 29، دلائل النبوة للبیهقی 2: 293، البدایة والنهایة 3: 69.
    4. قصص الأنبیاء للراوندی: 323 و 323، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 418 و 4.
    5. انظر: قصص الأنبیاء للراوندی: 323 و 404، ودلائل النبوة للبیهقی 2: 308، والبدایة والنهایة 3: 83، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 418 و 5.
    6. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 420 و 6.